البريد الإلكتروني: GDfadeldaher@gmail.com

ص.ب.: 5222/14 مزرعة – بيروت، لبنان

هاتف : 859951-1-00961

خليوي : 215700-3-00961

الفاكس : 859950-1-00961

Text Box: االعميد(م) الدكتور فضل ضاهــر

 

الوضع الاجتماعي

تاريخ الميلاد: 15 أيار 1951

متأهل (3 أولاد).

الجنسية: اللبنانية والفرنسية.

الوضع العلمي

دكتوراه دولة في العلوم الجنائية والعقابية: الجامعة اللبنانية، 1991.

دبلوم دراسات معمقة في العلوم الجنائية وعلم الإجرام: جامعة باريس 5- السوربون – RENE  DESCARTES. 1981

ماجستير في علم الاجتماع القانوني: الجامعة اللبنانية 1980.

إجازة في العلوم الاجتماعية: الجامعة اللبنانية، 1979.

دبلوم في علم الإجرام: جامعة باريس 2 – السوربون – كلية الحقوق 1979.

دبلوم إنهاء دورة اختصاص عليا في شؤون الدرك: الكلية العسكرية في MELUN، فرنسا، 1978.

شهادة الكفاءة: المدرسة الحربية (كلية الضباط)، اختصاص مشاة، 1974.

إجازة تعليمية: دار المعلمين والمعلمات 1970.

 

اللغات

العربية– الفرنسية – الانكليزية

 

الخبرات المهنية في حقول التعليم الجامعي

 

رتبة أستاذ في التعليم الجامعي (بروفسور) منذ 1998 (الجامعة اللبنانية).

أستاذ مساعد في الجامعة اللبنانية منذ عام 1992 لطلبة دبلوم الدراسات المعمقة في المواد التالية:

منهجية البحث العلمي الاجتماعي الجنائي.

محاضرات وندوات في علم الاجتماع القانوني وعلم الإجرام.

علم النفس الاجتماعي: الانحرافات المرضية النفس – اجتماعية.

الإشراف على العديد من رسائل الدكتوراه والماجستير والدبلوم في الاختصاصات المتعلقة بالعلوم الجنائية من علم اجتماع قانوني وعلم نفس اجتماعي وقانون جنائي وتشريعات اجتماعية جنائية وعقابية.

أستاذ مادتي: صناعة السياحة والتنمية المستدامة و"الأمن السياحي" تباعاً لطلبة دبلوم الدراسات العليا والسنة الرابعة المنهجية الجامعية، في الجامعة الإسلامية في بيروت.

انتدبت خارج قوى الأمن الداخلي إلى كلية الضباط في الجيش اللبناني لتدريب "مادة حفظ الأمن وتوطيد النظام".

أستاذ مادة منهجية البحث العلمي للضباط المرشحين للترقية إلى رتبة رائد (فئة الضباط القادة).

أستاذ مادة العلم الجنائي لدورات الضباط المتخرجين من المدرسة الحربية والضباط المجازين في الحقوق.

محاضر زائر في العديد من الجامعات ومراكز البحوث التابعة لوزارات الداخلية في كل من الإمارات العربية المتحدة، الأردن، مصر، الجزائر، المملكة العربية السعودية وتونس.

 

مسؤوليات استشارية وقيادية وخبرات أمنية.

 

رئيس لجنة كتابة تاريخ قوى الأمن ولجنة إنشاء المتحف الأمني (2005-2008).

مستشار وزير الداخلية والبلديات في لبنان، للشؤون العربية والدولية (2001-2004).

عضو مجلس إدارة جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية (الجناح العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب) (2001-2007).

الأمين العام المساعد لمجلس وزراء الداخلية العرب (1998-2001).

رئيس الأمانة  الدائمة لمجلس الأمن الداخلي المركزي في وزارة الداخلية اللبنانية (1993-1998)

رئيس مكتب مكافحة القمار في لبنان (الشرطة القضائية) (1991-1993).

رئيس الاستقصاءات المركزية في جهاز أمن السفارات والإدارات العامة والمؤسسات التشريعية (1987-1991).

قيادة الشركة القضائية (رئيس المباحث الإقليمية في لبنان الجنوبي) (1983-1987).

 

معهد قوى الأمن الداخلي: آمر دورة الضباط الاختصاصيين ودورة الضباط المتخرجين من المدرسة الحربية (1982-1983).

شرطة بيروت: تباعاً آمر فصائل ميناء الحصن وزقاق البلاط والمصيطبة (1975-1982).

الدرك الإقليمي: آمر فصيلة صور (1974-1975).

تلميذ ضابط في المدرسة الحربية (كلية الضباط – لبنان) (1971-1974).

 

خبرات مهنية إضافية

 

أثناء عملي في وزارة الداخلية والبلديات، ولفترات متعاقبة بين 1993 و 2004، كُلّفت بالإضافة إلى مهامي الأساسية، بالعديد من المهمات الإضافية أهمها:

 

نائب رئيس لجنة "تلقي المراجعات والشكاوى" أثناء الانتخابات النيابية والبلدية والانتخابات النيابية الفرعية في محافظتي جبل لبنان ولبنان الشمالي.

 

ممثل وزارة الداخلية في اللجنة الوزارية المشتركة "لمكافحة تسول وتشرد الأطفال" المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 50/94 تاريخ 24 أيلول 1994.

 

ممثل وزارة الداخلية في اللجنة الوزارية المشتركة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 50/97 تاريخ 14 تموز 1997، وبرئاسة وزير الشؤون الاجتماعية لمتابعة وضع الخطة الوطنية "لمكافحة تسول وتشرد الأطفال".

 

ممثل وزير الداخلية إلى اجتماعات معظم اللجان النيابية (لاسيما لجان حقوق الإنسان والإدارة والعدل والأمن والدفاع والأشغال) المنعقدة لمناقشة مشاريع القوانين ذات الصلة بوزارة الداخلية.

 

المشرف على جميع إجراءات تنفيذ مرسوم التجنس رقم 5247/94 بقرار من وزير الداخلية والبلديات.

 

عضو اللجنة العليا لإعادة النظر في مرسوم التجنس رقم 5247/94 المشكلة بقرار من وزير الداخلية والبلديات.

 

رئيس لجنة تجهيز مطار بيروت الدولي (مطار رفيق الحريري الدولي حالياً) بكاميرات مراقبة، وتجهيز قيادة جهاز أمن المطار بآليات وأجهزة اتصال لاسلكي.

 

أثناء وجودي في الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب ترأست اللجان التنظيمية لجميع المؤتمرات الوزارية والقطاعية والندوات العلمية والاجتماعات التي عقدت في إطار هذه الأمانة العامة.(2001- 1998)

 

المشاركة في الإعداد والإشراف والتنظيم لاجتماعات الدورة العشرين لمجلس وزراء الداخلية العرب التي عقدت في بيروت عام 2002.

 

رئاسة لجان تنظيم المؤتمر العربي الأول حول "الأمن السياحي" الذي عقد في بيروت بالتعاون بين وزارة الداخلية والبلديات في الجمهورية اللبنانية وجامعة نايف للعلوم الأمنية.(بيروت – 2003)

 

المساهمات العلمية في مجالات علم الجريمة وعلم النفس الاجتماعي وسائر تفرعات العلوم الجنائية والعقابية:

 

المستشار الإقليمي للأمم المتحدة في مشروع البحوث الميدانية في محور علم الإجرام بمجالي المرأة والطفل (مشروع تحديث النيابات العامة العربية). منذ 2008

 

إعداد الخطة المتكاملة لتطوير قدرات قوى الأمن الداخلي في لبنان، في إطار مؤتمر التعاون الدولي لتطوير قوى الأمن المنظم من قبل مركز البحوث الجنائية في الجامعة الأميركية لعلوم التكنولوجيا A.U.S.T (بيروت 2006).

 

إلقاء محاضرتين في جامعة مؤتة بمدينة الكرك الأردنية، الأولى  لطلبة دبلوم الدراسات العليا في اختصاصي القانون وعلم الجريمة، والثانية لطلبة الجناح العسكري في الجامعة، حول المفاهيم الحديثة للعمل الشرطي ودور الجامعات في تكريس الثقافة الأمنية وإنجاح تجربة الشرطة المجتمعية (الأردن 2005).

 

المشاركة في عضوية الهيئة العلمية للندوات المنظمة من قبل جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية حول مواضيع معاصرة وهامة حيث قدّمت تباعاً البحوث التالية:

 

دور الأمم المتحدة في "منع الجريمة والعدالة الجنائية" (الرياض 2004).

 

دور النظم والتشريعات العربية في تحقيق الأمن السياحي (لبنان – بيروت 2003).

 

تقييم مسيرة الإعلام الأمني في الدول العربية (المملكة الأردنية الهاشمية – عمان 2003).

 

حفظ المعلومة الجنائية وسبل استثمارها وحمايتها (المملكة العربية السعودية – الرياض 2002).

 

تلبية دعوة وزارة الداخلية الجزائرية لإلقاء محاضرة في الكلية العليا للضباط في العاصمة الجزائر وفي مدينة قسطنطينة بعنوان "ألفية جديدة ... – شرطة جديدة" "un nouveau millenaire, une nouvelle police".(الجزائر 2001)

 

المشاركة في ندوة علمية أعدها قسم علم النفس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية من خلال إلقاء محاضرة بعنوان: "الحاجة إلى علم النفس في مجال العمل القضائي بتاريخ 6 آذار 1998 – بيروت).

 

المشاركة في ندوة علمية متخصصة أعدتها منظمة اليونيسف لضباط قوى الأمن الداخلي اللبناني من خلال محاضرة بعنوان: "الوظيفة الاجتماعية لعمل رجال الأمن في مجالات حماية الأحداث: مقاربة حقوقية اجتماعية (تشرين الثاني 1997 – بيروت).

 

المشاركة بصفة محاضر في الندوة التي أعدتها جمعية العناية الصحية في لبنان بعنوان: "الإدمان والقانون بين النص والواقع" والتي عقدت في بيروت بتاريخ 29 تشرين الثاني 1996".

 

المشاركة بصفة محاضر في حلقة تدريب علمية متخصصة أعدتها جمعية تنظيم الأسرة في لبنان لمجموعة من ضباط الجيش اللبناني حول موضوع "مكافحة المخدرات ومعالجة المدمنين" (1996).

 

عشرات المحاضرات في الأوساط الجامعية والمتخصصة حول موضوع مكافحة جرائم المخدرات وكل ما يتصل بها من إجرام منظم على المستويات المحلية والدولية. فضلاً عن العديد من الدراسات المتخصصة في هذا المجال، منها على سبيل المثال، الدراسة المعمقة المنشورة في مجلة الدفاع الوطني اللبناني تحت عنوان: "مكافحة إنتاج المخدرات وتهريبها في لبنان، ومجالات الوقاية من الإدمان وعلاجه (1993).

 

عشرات المقالات والبحوث ذات الصلة بعلم الاجتماع القانوني والمتمحورة عموماً حول طرق ووسائل تطبيق النظريات الحديثة في العلوم الجنائية، في سائر مجالات عمل القوى الأمنية لمكافحة الارهاب واساليب الإجرام الفردي والمنظم لاسيما على مستوى الضباط الأعوان والضباط القادة.

 

منها على سبيل المثال:

 

الدراسة الموسعة المنشورة في المجلة العربية للدراسات الأمنية تحت عنوان "المنظور الاجتماعي للعمل الشرطي. منطلقاته الفكرية والواقعية وشروط نجاحه". وفيها دعوة إلى تطوير مفهوم الوظيفة الاجتماعية للعمل الشرطي في لبنان والعالم العربي.

 

الدراسة الموسعة حول "مساهمة الجامعات في بعث مفهوم الثقافة الأمنية وتحسين الأداء الشرطي" والمنشورة في مجلة الدفاع الوطني اللبناني. دعوت فيها إلى تعميم مفهوم الثقافة الأمنية على جميع المستويات كوسيلة من وسائل مكافحة الجريمة على أنواعها.

 

الدراسة الموسعة باللغة الفرنسية حول قوى الأمن الداخلي اللبناني والتي أرفق بها الوثيقة الدولية المقدمة من فريق الدول الناطقة بالفرنسية (برئاستي) بموضوع: "التقنيات الحديثة والخلقية الشرطية"

 LES NOUVELLES TECHNOLOGIES ET L’ETHIQUE POLICIERE

 

وفيها دعوة إلى إعلاء شأن الخلقية المهنية الشرطية Ethique وإلى وضع مدونة قواعد السلوك الشرطي Code de cconduite في لبنان.

 

المؤلّف المنشور باللغتين الفرنسية والعربية سنة 1994 بعنوان "الدفاع الاجتماعي ومكافحة الجريمة" والذي اعتمد من قبل الأمانة العامة للإنتربول كمرجع إحصائي متكامل حول تطور معدلات الجريمة في لبنان على أنواعها لاسيما فيما يتعلق بآفة المخدرات (وذلك استناداً إلى رسالة الأمين العام الإنتربول السيد ريمون كاندل المؤرخة في 22 شباط 1995.

 

المؤتمرات والمساهمات الدولية.

 

مشارك في فعاليات الندوة الإقليمية حول جرائم الملكية الفكرية التي نظمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع مملكة البحرين، حيث قدّمت دراسة علمية بعنوان "الملكية الفكرية في أبعادها الإنسانية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية" (مملكة البحرين، 13-14 نيسان / إبريل 2008).

 

رئيس الوفد اللبناني إلى اجتماعات اللجنة العربية المشتركة من خبراء مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب، لإعداد الاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

 

خبير جامعة الدول العربية في الندوة التي عقدتها بتاريخ 16-17 فبراير / شباط 2005 بالتعاون مع الأمم المتحدة حول مكافحة الإرهاب حيث ترأست لجنة العمل الأولى وشاركت في صياغة وإنهاء التوصيات في الجلسة الختامية كما قدمت بحثاً علمياً بموضوع "العلاقة بين الجريمة المنظمة عبر الوطنية والإرهاب وانعكاساتها على الأمن العربي".

 

عضو لجنة الخبراء المشاركين في الاجتماع الثالث لفريق الخبراء العرب المكلف بدراسة قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1373 (2001) القاهرة 15 شباط 2005.

 

عضو لجنة الخبراء المشكلة في إطار جامعة الدول العربية ومعهد سيراكوزا الدولي والتي أنجزت إعداد وصياغة القانون العربي الاسترشادي للتعاون القضائي في الشؤون الجزائية (قانون سيراكوزا)".

 

رئيس اللجنة العربية المشتركة من ممثلي مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب التي وضعت الصيغة النهائية للاتفاقية العربية لمكافحة الفساد (تونس 2003).

 

رئيس اللجنة العربية المشتركة من ممثلي مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب، المعنية بوضع مشروع استرشادي عربي لمكافحة جرائم المعلوماتية (تونس 2003)، والذي أقر من قبل مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب تحت اسم قانون الإمارات العربية الاسترشادي لمكافحة جرائم تقنية أنظمة المعلومات وما في حكمها".

 

عضو لجنة تحكيم المهرجان الدولي الأول لفيلم سلامة المرور، (تونس 2000).

 

ممثل الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب في اجتماعات اللجنة المخصصة لوضع الاتفاقية الدولية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية بدوراتها الثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والثامنة والتاسعة والعاشرة والحادية عشرة التي عقدت في مركز فيينا الدولي.

 

رئيس لجنة ترجمة الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب إلى اللغة الفرنسية.

 

ممثل الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب في الندوة العالمية التي عقدت في جنوب أفريقيا (صن – سيتى 21-25 أيلول 1998) حول التقنيات الحديثة للبحث الجنائي، الجريمة المنظمة وحقوق الإنسان.

 

عضو وفد وزارة الداخلية اللبنانية إلى مؤتمر وزراء الداخلية والعدل العرب، في القاهرة، حيث جرى توقيع المعاهدة العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب (1998).

 

رئيس وفد لبنان مندوباً عن وزارة الداخلية أثناء انعقاد الدورة التاسعة عشرة للمؤتمر الدولي للتخصص العالي لقوى الشرطة (الصين عام 1997) حول موضوع "إدارة الأمن الداخلي والوقاية من الجريمة المنظمة الدولية" GESTION DE LA SECURITE PUBLIQUE ET "PREVENTION DE LA CRIMINALITE ORGANISEE INTERNATIONALE.

 

ممثل لبنان (مندوباً عن وزارة الداخلية) أثناء انعقاد الدورة الثامنة عشر للمؤتمر الدولي للتخصص العالي لقوى الشرطة (فرنسا عام 1996) حول موضوع تطور الجريمة المنظمة" "Evolution de la criminalite organisee".

 

ممثل لبنان (مندوباً عن وزارة الداخلية) أثناء انعقاد الدورة السابعة عشرة للمؤتمر الدولي للتخصص العالي لقوى الشرطة (إيطاليا عام 1995) حول موضوع "الشرطة، التقنيات الحديثة وحماية الخصوصية الفردية"، حيث انتخب رئيساً لمجموعة مندوبي الدول المشاركة الناطقة باللغة الفرنسية.

 

ممثل لبنان (مندوباً عن وزارة الداخلية) أثناء انعقاد الدورة السادسة عشرة للمؤتمر الدولي للتخصص العالي لقوى الشرطة (ليون – فرنسا عام 1994) حول موضوع "إدارة الأزمات".

 

أوسمة وتنويهات مختلفة.

 

حائز على الأوسمة التالية:

وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط أكبر.

وسام الاستحقاق اللبناني (الدرجات الثالثة والثانية والأولى)

وسام الوحدة الوطنية.

وسام فجر الجنوب.

وسام الجرحى.

ميدالية الجدارة.

ميدالية قوى الأمن الداخلي.

 

نلت عدة تنويهات صادرة تباعاً عن كل من المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في لبنان وعن قيادات شرطة بيروت والدرك والشرطة القضائية ومعهد قوى الأمن الداخلي.

 

مُنحت بقرار استثنائي من فخامة رئيس الجمهورية التونسية وسام الشرف لقوات الأمن الداخلي التونسية (2001).

 

مُنحت بموجب مرسوم جمهوري، قدماً استثنائياً للترقية مدته سنة واحدة لرتبة عميد (1999).