سـهيل شـليطا مطـــر

ذوق مصبح لبنان

الطريق العام بناية شبل الهاشم الطابق الأول

هاتف: 219365 9 961

فاكس: 219365 9 961

خليوي: 279191 3 961

بريد الكتروني: smatar@ndu.edu.lb

 

 

Text Box: البيانات الشخصية

مواليد: 10 كانون الأوّل 1942 تنورين

الجنسية: لبنانية

الوضع العائلي: متأهل من لينا جربتزوف وله ثلاثة صبيان

 

Text Box: التحصيل العلمي

 

1966 إجازة تعليمية في اللغة العربية وآدابها

الجامعة اللبنانية

1969 دراسات عليا في اللغة العربية وآدابها

الجامعة اللبنانية

1970 إجازة في التاريخ

الجامعة اللبنانية

 

Text Box: ملخّص عن تاريخ التوظيف

2000 الحاضر مستشار رئيس جامعة سيدة اللويزة ومدير عام العلاقات العامة

1980 2000 مدير العلاقات العامة أستاذ جامعي

جامعة سيدة اللويزة

 

1979 - 1984 مستشار لوزراء التربية (بطرس حرب رينيه معوّض عصام الخوري)

(قُبلت الاستقالة بمرسوم بعد سنة من تقديمها 1997)

 

1989 مستشار لرئيس الجمهورية المرحوم رينيه معوّض

 

أستاذ أدب عربي

1974 1988 مدرسة القديس يوسف عينطورة

مدرسة اليسوعية كفرحباب

1971 1975 مدرسة الراهبات الأنطونيات

1968 1970 مدرسة القلبين الأقدسين الأشرفية

1969 الثانويات: بعقلين رأس النبع - انطلياس

1965 1967 مدرسة الهدى

1963 1965 المعهد الأنطوني

Text Box: النشاطات الإدارية والمهنية

2006 نائب رئيس نادي روتاري - كسروان

2005 أمين سرّ رابطة جامعات لبنان

2004 رئيس المنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات بالدول العربية ARAB - ACRAO

2001 نائب رئيس المجلس الأهلي في تنورين

1999 عضو مجلس التدريب العربي

أحد مؤسسي لقاء الاثنين

1998 عضو مجلس أمناء شباب لبنان الواحد

1996 عضو في نادي روتاري - كسروان

1993 عضو الهيئة الإدارية لرابطة خرّيجي المدارس الاكليركية

1992 أمين عام أصدقاء المدرسة الرسمية

1990 نائب رئيس الرابطة الأدبية في تنورين

1987 ممثل جامعة سيدة اللويزة في المنظمات واتحاد الجامعات العربية

1984 عضو في رابطة قدامى الاكليركية المارونية

1980 رئيس رابطة الأساتذة في مدرسة راهبات القلبين الأقدسين - كفرحباب

1976 رئيس رابطة الأساتذة في مدرسة القديس يوسف - عينطورة

1974 مدير الدروس العربية في مدرسة القديس يوسف - عينطورة

1970 رئيس حركة العمل التطوّعي

رئيس جمعية آل مطر رعيدي في تنّورين

1965 رئيس رابطة الطلاب معهد المعلمين العالي في الجامعة اللبنانية

1958 أحد مؤسسي الرابطة الأدبية في تنّورين

 

Text Box: مؤتمرات ومحاضرات

تنظيم العديد من المؤتمرات والمحاضرات في جامعة سيدة اللويزة

تقديم العديد من المحاضرين في الجامعة وخارجها

كلمات خطابية متعدّدة خارج الجامعة ولبنان

المشاركة في مئات المؤتمرات والمحاضرات المحليّة والدولية (أميركا ايطاليا اسبانيا الأردن العراق قطر سوريا - مصر البحرين السعودية دبي أبو ظبي - المغرب ...)

يذكر منها:

رياض الصلح (جامعة سيّدة اللويزة 12/6/2008)

رؤساء لبتان (جامعة سيّدة اللويزة 4/6/2008)

بشارة الخوري (جامعة سيّدة اللويزة 4/6/2008)

الذكرى الثالثة والتسعين للإبادة الأرمنية (كاتدرائية القديسين غريغوريوس المنوّر والياس النبي وسط بيروت 25/4/2008)

القديسة برناديت لورد (10/2/2008)

سياسات القبول واختيار التخصّصات (المؤتمر العربي الأوّل حول الجامعات العربية "التحديات والآفاق المستقبلية" - الرباط المغرب 9-13/12/2007)

مجتمع المعرفة وقضايا الإعلام والمعلومات السياحية (المؤتمر العلمي الدولي الأول "مجتمع المعرفة: التحديات الاجتماعية والثقافية واللغوية في العالم العربي حاضراً ومستقبلاً" - مسقط سلطنة عمان 2-4/12/2007)

ابراهيم الحاقلاني (جامعة سيّدة اللويزة 8/5/2007)

مئوية ولادة الشاعر صلاح لبكي (جامعة سيّدة اللويزة 22/3/2007)

اللقاء الوطني حول الزراعة اللبناني (جامعة سيّدة اللويزة 20/3/2007)

النص الحادي عشر: الشبيبة في المجمع البطريركي الماروني تحديات وأمنيات (جامعة سيدة اللويزة 12/3/2007)

الذكرى الماية والثلاثين لولادة الأديب أمين الريحاني (جامعة سيّدة اللويزة 1/3/2007)

نجيب محفوظ بالبال والخاطر (جامعة سيدة اللويزة برسا 8/12/2006)

الأمير فخر الدين المعني الثاني (جامعة سيّدة اللويزة 21/11/2006)

التحديات المتنوعّة التي تنتظر أولادنا في الجامعات، وكيفية التصدّي لها منذ الآن (ندوة "التربية على المواطنية كأساس لبناء الوطن" ثانوية راهبات القلبين الأقدسين عندقت 3/11/2006)

اشكالية التربية في لبنان وبالتالي في كسروان الفتوح (لقاء تربوي حول المدرسة الرسمية في كسروان الفتوح بيت عنيا سيدة البنان حريصا 9/6/2006)

التعثّر الأكاديمي للطالب... المسؤولية على من؟ (المؤتمر السابع والعشرين للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات بالدول العربية جامعة الشارقة دبي 27-30/3/2006)

المجتمع العربي بين ثقافة المعلومات وثقافة المعرفة (مؤتمر الناشر العربي 2005 البيال 12/12/2005)

دور الجامعة في خدمة المجتمع (ندوة "تنمية الموارد البشرية في الجامعات" - جامعة الجنان - 19-20/11/2005)

البابا يوحنا بولس الثاني ولبنان (جامعة الروح القدس الكسليك 18/5/2005)

الفكر الجبراني والعالمية (ندوة "الفكر اللبناني والعالمية" - جامعة سيدة اللويزة 7/4/2005)

مئوية سعيد تقي الدين (ندوة حول سيرة سعيد تقي الدين وأدبه - المنتدى الثقافي الاجتماعي جونيه 17/12/2004)

التذوّق الجمالي الأدبي في النظرة الى المرأة (مؤتمر "الدراسات الأدبية واللغوية الجمالية في الجامعات" كلية الآداب والعلوم الانسانية - جامعة البعث حمص سوريا 30/1 2/12/2004)

إشكالية الشرعة التربوية (نحو شرعة للتربية والتعليم في المدارس والمعاهد والجامعات الكاثوليكية في لبنان - المؤتمر الحادي عشر للمدارس الكاثوليكية غزير 31/8/2004)

الشأن الوطني في الإرشاد الرسولي (حلقة دراسية حول "الشأن الوطني في الإرشاد الرسولي رجاء جديد للبنان" - جامعة سيدة اللويزة 30/1/2004)

غسّان كنفاني وطريق العودة (ندوة "الأدب المقاوم عند الشعراء والأدباء العرب" كلية الآداب - جامعة البعث سوريا 20-22/12/2003)

الإبداع بين الواقع واللاواقع (مؤتمر "الفنّ العربي المعاصر وقضايا الانسانية" كلية الفنون الجميلة - جامعة اليرموك الأردن 27/5/2003)

دور الجامعة في بناء الهوية والثقافة في لبنان (المؤتمر العلمي المصاحب للاجتماع السادس والثلاثين لمجلس اتحاد الجامعات العربية بعنوان: "دور الجامعات العربية في تعزيز الهوية العربية - جامعة قطر 22-24/3/2003)

التعليم العالي في لبنان: تاريخ - مسؤولية حرية (المؤتمر 24 للمنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات بالدول العربية ARAB ACRAO الجامعة اللبنانية الأميركية 5-8/5/2003)

جبران في صراعه بين الشرق والغرب (مؤتمر "النقد الأدبي الخامس" كلية الآداب قسم اللغة العربية وآدابها - جامعة جرش 7-10/5/2002)

جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية (ندوة "التعاون بين المدارس وسائر المؤسسات التربوية في إطار تحسين نوعية التعليم العالي" من تنظيم اللجنة الوطنية اللبنانية للتربية والثقافة - قصر الأونسكو 17/1/2002(

الاعلام المسيحي والعيش المشترك (بكركي 13/12/2001)

أفغانستان (ندوة في جامعة سيدة اللويزة 30/11/2001)

توجيه الطلاّب إغراء أم اقناع؟ (المؤتمر 18 للمنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات بالدول العربية ARAB-ACRAO جامعة اليرموك الأردن 30-3/3-4/1997)

Text Box: المنشورات

المؤلفات الأدبية:

قراءة صامتة في عينيها (شباط 1982)

استراحة في ظلال عينيها (كانون الثاني 1986)

ولا نزال على موعد (كانون الثاني 1986)

إليك يا ولدي أكتب (شباط 1989 منشورات جامعة سيدة اللويزة)

أمي... حبيبتي (1991 دار المفيد)

الأخطل الصغير (1991 دار المشرق)

... وهو أيضاً أكثر من بابا (أيّار 1994 منشورات جامعة سيّدة اللويزة)

اليك يا ربّ أصلّي (2004 منشورات جامعة سيّدة اللويزة)

أيها الأصدقاء من القلب الى القلب (2004 منشورات جامعة سيدة اللويزة)

"متل ما قال المتل" (2004 منشورات جامعة سيدة اللويزة)

جامعة سيدة اللويزة: الحلم والحقيقة (1978- 2005)(2005 منشورات جامعة سيّدة اللويزة)

كتاب للحبّ في زمن الحرب (2007)

 

المؤلفات النقدية والبحثية:

المشاركة في وضع المناهج التربوية الجديدة وفي وضع الكتب التي تتفّق مع هذه المناهج:

* المرحلة المتوسّطة

* المرحلة الثانوية

التذوّق الأدبي (كتاب دراسي جامعي)

(1992 دار المفيد) (2000 منشورات جامعة سيدة اللويزة)

 

المنشورات:

نشرة عن جامعة سيدة اللويزة

نشرة عن الاستقلال

نشرة عن الحبر الأعظم: أمير المحبّة... في لبنان (10-11 أيّار 1997)

نشرة عن الرهبانيات

نشرة عن الأب نعمة الله كسّاب الحرديني

نشرة عن القديسة رفقا

نشرة عن البابا يوحنا بولس الثاني: قربانة الأرض على ثغر السماء (3 نيسان 2005)

نشرة عن دير سيّدة اللويزة (ثلاثماية عام للرهبانية المارونية المريمية - 2007)

 

 

تقديم العديد من كتب الشأن العام

 

إجراء عدّة مقابلات صحفية وتلفزيونية

 

1982 منح وسام المعارف من الرئيس أمين الجميّل

1/3/2000 منح جائزة سعيد عقل

2004 منح وسام الأرز من فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد اميل لحود